من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

Mon, 31 Jan 2022 23:33:15 +0000
  1. - درب المعرفة

خامساً: الخبيتي: من الفنون الشعبية الراقصة, وهو فن قديم تدخل فيه من الايقاعات الدفوف بصورة رئيسية وأشهر من يؤدي فن الخبيتي أبناء بدر ورابغ وينبع ووادي الصفراء والليث والقنفذة وغيرهم من أبناء الساحل الغربي وهناك الكثير من يجيدونها من أبناء هذه المناطق سواء من كبار السن أو صغارهم. يكون في ساحة اللعب أكثر من راقص مما يزيد حماس المؤدين ، عندما ينسجم الراقصون مع انغام الايقاع يأتي اللاعب ليشد انتباه المشاهد ، من اصول هذه الرقصة التثني والدوران الذي يجعل الراقص ينسجم مع ضربات الايقاع في هذه اللعبة يلبس الراقصون ثوب الحويسي وهو ثوب تراثي قديم ومشهور في هذه اللعبة لتمتعه بمزايا في تصميمه تساعد الراقص على الاتيان بحركات دورانية جميلة ومميزة. سادساً: الرجز: هو بحر معروف من بحور الشعر العربي ، وتسمى قصائده الأراجيز ومفردها أرجوزة ويسمى قائله: راجزا والرجز بفتح الجيم ، وشعر الرجز في أصله فن شعبي امتاز عن غيره من فنون الأدب بغرابة ألفاظه ووحدة موسيقاه ، حيث جاء بعضها من البادية فكانت غريبة على أهل الحاضرة، وقد جاء كثير من الكلمات واشتقاقاتها لضرورة الوزن والقافية دون الاعتماد على أي قاعدة لغوية. كما كان قصير العبارات ليتناسب مع الوزن القصير فكان التضمين والجمل الاعتراضية وتقطيع العبارات ظاهرة بارزة في الأراجيز.

- درب المعرفة

طريقة لعب المجرور: – تتكون هذه اللعبة من فريقان متقابلان وهم وقوف وبأيديهم الطيران. – يبدأ أحد الفريقين بالغناء وغالبا ما يكون من الغناء الموروث والفريق الآخر يستمع ما عدا التوقيع على الطيران فإنه يسمع مشترك. – بعد ذلك يرفع الفريق الآخر الكلمات الشعرية التي بدأ بها الفريق الأول مثلها مثل الكثير من الغناء ذو المجموعتين. – يحدث ويخرج أحد اللاعبين ليؤدي حركات من التثني وملاعبة الطار وقد يكون في الوسط أكثر من لاعب كل اثنين يؤدون حركاتهم المتشابهة معا. ثالثاً: الزهم أو المزهزم: فن المزهوم فن شعبي حجازي لبعض أهل المدينة المنورة. طريقة الأداء: يقف الرجال صفين متقابلين و يقومون بترديد الأشعار بأسلوب غنائي راقص. رابعاً: المحاورة: المحاورة هي كلام موزون مقفى له معنى ينشد ارتجالا بين إثنين على الأقل ويعتمد على الفتل والنقض في حينه. وهي فن حجازي قديم وهناك الكثير من الشعراء أكدوا ان اسم المحاورة، قديما، كان.. (الحداء)... كان في السابق يحضر كل شاعر عدد من الأشخاص يقومون بترديد الأبيات التي قالها (يشيلون البيت ومن هذه الكلمة أخذ بعض الخليجيين كلمة الشيلة) المهم يقوم الصف بترديد البيت أي غناءه وكل صف يشيل شطر ولكن مؤخرا أصبحت الصفوف لكل من رغب باللعب وكانت الصفوف سابقا بشكل دائري كل مجموعة من الأشخاص تتحلق حول بعضها البعض ويقومون بغناء الأبيات ولكن بعد وجود مكبرات الصوت أصبحت الصفوف تقف بشكل مستقيم.

  • موقع حساب السعرات الحراريه اللازمه لانقاص الوزن
  • صهبة - Wikiwand
  • محمد عبدالملك ال الشيخ
  • رقم وزارة التعليم العالي بالرياض
  • من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز - موقع منصتي التعليمي
  • 10 من مشاهير هوليوود طرقوا باب الإباحية قبل القفز إلى النجومية - RT Arabic
  • تفاصيل جامعة الحدود الشمالية في السعودية 2021 « STUDYSHOOT
  • نحن الحجاز: فنون اهل الحجاز الأصلية
  • التسجيل في الضمان الاجتماعي للمقاول الذاتي
من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز مترجم

مثال لفن الرجز: سابعاً: المجالسي: يمثل شعرالمجالسي نموذجاً رائعاً للإبداع الشعبي في منطقة الحجاز ( الغربية) ويعتبر فلكلوراً شعبيا رائعاً وواسعاً تنـاما عبر أجيال عدة في عدد من مناطق المملكة وأطلق عليه هذا الاسم إذ يرددونه في مجالسهم ، ولا تصاحبه دفوف أو طبول ، ويردد الحضور اللحن مع الشاعر في البيت الأخير من القصيدة. وفي هذا النوع من الفنون نجد الحكم والأمثال والقصص في القصيدة. وقد يغنى بطرق العرضة أو اللعب أو بلحن خاص بالمسحباني نفسه ، ويسمى في بعض المناطق الموال. ويمارس بكثرة بالمجالس على الشكل التالي: وقفات متتاليات متطابقات وزنٍ وقافية ويتبعهن البيت المشيول وهو عبارة عن بيت عادي مكون من صدر وعجز مختلفين بالقافية ويقومون الشياله الجالسين بشيلة الشطر الاخير فقط بعد انتهاء الشاعر أو المغني. مثال للمجالسي: ثامناَ: حيوما: حيوما من اصعب الالعاب الشعبية من حيث الاداء والبدع والرد _ حيث يجب على الشاعر الرد في ثواني معدودة _ وتعتبر من اقدم الفنون ، وتبدا ( حيوما) بالحوماه والحوماه تختلف من قاف لآخر وهكذا. مثال لـ حيوما: تاسعاً: الحداية: تعتبر الحداية من الفنون الحجازية الأصيلة ، وتسمى كذلك بالزوملة.

آليات الإيقاع توجد آلتين للإيقاع تسمى (النقاقير) وأول من أدخلها هو درويش دوش و تستخدم في الصهبة، وهي طبلة الـمَنكب (النقارة) عبارة عن طبلة متوسطة الحجم على شكل قصعة وتطرق بعودين نحيلين حيث توضع طبلتين (نقارتين) متساويتين في الحجم لتكون احداهما بمثابة (الدُّم) اي الضغط القوي للإيقاع، والأخرى بمثابة (التُّك) اي الضغط الضعيف للإيقاع لتنويع درجات الرنين للإيقاعات المصاحبة. كان لكل حارة من حارات جده ومكة قديماً فرقة للصهبة ولكل فرقة كبيرها وحاديها لا يحدو سواه لأن ذلك من العيب ومن باب الاحترام ألا يتولى الحداء غيره وهو موجود. أماكن إقامة الصهبة كانت اماكن اقامة الصهبة في مراكيز الحارات والقهاوي والمقاعد والمناسبات في بعض الحارات. فمثلا في جدة كانت تقام الصهبة في حارة الشام والبحر و اليمن والمظلوم. وهي احياء منطقة جدة التاريخية الأصلية، وكانت بعض الحارات تختص بنوع معين من الغناء مثل غناء الكف أودانات الكف (يماني الكف) وكذلك غناء الموشحات ودورالكف (مصري الكف) وعادة تجتمع حارتان أو أكثر في الغناء في المناسبات المتعارف عليها. مراجع This page is based on a Wikipedia article written by contributors ( read / edit).